ما فوائد الفازلين للتبيض والبشرة والشعر

بواسطة: - آخر تحديث: 25 فبراير 2019

    ما فوائد الفازلين للتبيض والبشرة والشعر،يعرف بالإنجليزية soft paraffin والفرنسية Vaseline, ويعتبر مادة دهنية رخوية عديمة الذوبان في الماء يتم صناعتها من النفط, وينتشر إستخدامه في كل بلدان العالم من الشرق والغرب نظراً لفوائده الجمة وإستخدامه في العديد من المجالات الجمالية الطبية والإستشفائية ولأغراض عديدة داخل المنزل, وقد اخترعه العالم الكيمائي الشهير ” روبرت تشيزيبرو ” عام 1859 وكان يعرف قديماً بشمع القضبان, وكان العمال يعانون منه في مواقع النفط إلا أنهم وجدوا أنه يساعد على ترطيب الحروق وبعد العديد من الأبحاث العلمية تم التعامل معه عام 1870 بالشكل المعروف الآن, وللفازلين العديد من الفوائد والإستخدامات نتعرض لأهمها في هذا المقال:

    فوائد الفازلين للبشره الدهنيه

     

    يستخدم الفازلين منذ إكتشافه في العديد من الأغراض الجمالية بإعتباره من أقدم المرطبات التي إستخدمت ولا زالت تستخم حتى الآن في ترطيب البشرة, لكونه مادة دهنية عديمة التأثر بالمياه, ولا يقتصر دور و فوائد الفازلين للبشره الدهنيه والجافة كمرطب فقط, بل يصل الأمر لأكثر من ذلك بكثير حيث ينصح به الخبراء بإستخدامه مع الماسكات الطبيعية حتى تعطي للبشرة رونقها ونضرتها ونعومتها المنشودة.

    والفازلين عبارة عن مرهم رخو لين جداً يمكن أن يعالج البشرة من شدة جفافها وأيضاً يقلل ويحد من التشققات الجلدية الموجودة, وخاصة تلك التشققات الجلدية التي تتكون لدى النساء في حالة الحمل أو فقدان بعض الوزن, ويستخدم أيضاً للتخلص من خشونة وجفاف مناطق الكوع والقدمين.

    وثمة إستخدام أكثر من رائع للفازلين بإعتباره مقشر للبشرة والتخلص من الجلد الميت, ويمكن الإستفادة من ذلك بمزج بعض الفازلين مع قليل من الملح وتدليك وفرك الجسم بهما قبل الإستحمام والتعرض للمياه وبعدها سيظهر أثر هذه التركيبة الفعالة على نضرة ونعومة البشرة.

    فوائد الفازلين للشعر

    لا يمكن حصر فوائد الفازلين للشعر في فقرة صغيرة ولكن سنحاول إبراز أهم الفوائد, حيث يساعد الفازلين على القضاء على تقصف الشعر بل وإخفاء تقصف تلك نهايات الشعر, بوضع بعضاً من الفازلين على الشعر والقيام بتدليك نهايات هذا الشعر المقصف, ولكن يجب الحرص في عدم وضع كميات كبيرة من الفازلين أكثر من اللازم على الشعر حتى لا يأخذ الشعر طابع دهني ومظهراً دهنياً.

    كذلك ينصح دائماً بإستخدام الفازلين قبل القيام بوضع أي نوع من صبغات الشعر وذلك حتى يحول هذا الفازلين دون إلحاق المواد الكيميائية الصبغية الأزى بفروة الرأس.

    فوائد الفازلين للتبييض

    إن فوائد الفازلين للتبييض تكمن في الأساس في إعادة النضرة والرونق لها, ويمكن القيام بذلك في المنزل من خلال وصفات متنوعة ولعل أشهرها بإستخدام الفازلين والجلسرين بإستخدام مقدارين متساويين من كل الفازلين والجلسرين وخلط المزيجين معاً و القيام بغسل الوجه جيداً قبل وضع هذا الخليط ثم تنظيفه جيداً و وضع الفازلين والجلسرين عليه وتركهما , ويفضل فعل ذلك قبل النوم مباشرة.

    وكذلك يمكن الإستفادة من فوائد الفازلين مع الكركم في التبييض بوضع معلقة كبيرة منه مع معلقة كركم كبيرة ويخلطان ويوضعاً على المناطق الداكنة قبل النوم أيضاً ويغسل في الصباح.

    أضرار الفازلين

    إن أضرار الفازلين محدودة وتكمن ليس إلا في الإفراط في إستخدام الفازلين و وضع كميات كبيرة منه عالبشرة, وفي ذلك لا يجب أن ننسى أن الفازلين ورغم فوائده الكثيرة إلا أنه من المواد الكيميائية التي تتضمن على مواد بترولية قد يسبب الإفراط في إستخدامه إلى سداد بعض المسام ويؤكسدها وقد يحول دون تنفسها.

    الفازلين رغم إستخدامه كعازل للبشرة عند إستخدام مواد التنظيف الكيميائية ورغم منافعه الكثيرة إلا أنه لا يحمي من أضرار هذه المواد الذي يعزلها عن البشرة.

     

     

     


    السابق
    ما هي فوائد القرنفل الصحية وأضراره
    التالي
    مظاهر السياحة فى اندونيسيا

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us