من هو اول انسان صام علي الارض

بواسطة: - آخر تحديث: 26 أبريل 2020

    من هو اول انسان صام علي الارض,سنعرض لكم من خلال مقالنا اليوم اول انسان صام علي الارض,الصيام فريضة من الله عز وجل وركن من اركان الاسلام,فجميع اعمال ابن ادم لنفسه الا الصيام فهو لله عز وجل,ويجزي الله الصائمين ثواب عظيم.

    اول انسان صام علي الارض

    ذكر في بعض الكتب بأن اول من صام علي الارض هو ادم عليه السلام,ويقال انه كان يصوم ثلاثة ايام في الشهر,ولقد روي هذا الكلام ابن عساكر والخطيب عن الصحابي عبدالله بن مسعود,ولكن هناك ايضا بعض الاقوال عن الضحاك بأن نوحا عليه السلام هو اول من صام علي الارض,وكان يصوم ثلاثة ايام في الشهر حتي صلاة العشاء,وبعد ذلكم تبعه الناس للوصول الي رسول الله صلي الله عليه وسلم,وقال بعض من اهل التاريخ ان نوحا عليه السلام صام عندما خرج من السفينة في رمضان,ولكن هناك امم من قبل نوح عليه السلام كانوا يصومون.

    لكن ذكر بعض الفقهاء ان ادم عليه السلام هو اول من صام علي الارض,ليشكر الله عندما تقبل توبته.

    من اول من صام في الاسلام

    اول من صام في الاسلام هو رسول الله صلي الله عليه وسلم,حيث في قوله تعالي(يا أيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون) صدق الله العظيم,ويدل الاستمرار في الصيام علي الامة الاسلامية بعد الامم السابقة بأن اركان الدين واحدة لا تتغير.

    الصيام في الامم السابقة

    لم يقتصر الصيام علي الامة الاسلامية فقط,ولكنه كان موجودا في الامم السابقة ايضا,حيث ظهرت بعض النصوص في الكتب المقدسة القديمة الخاصة باليهود والنصاري,بأن الصيام كان موجودا عندهم,ويرجع ذلك الي ان بعض الطوائف تقوم بالصيام في اوقات شدتهم اثناء الحزن,وكانوا يصومون عندما تقع عليهم المصائب,وجاء في التوراه ان موسي عليه السلام قام بالصيام اربعين يوما,وكان هناك بعض اليهود يصوموا للاعتراف بذنوبهم,فكان الصيام كالتوبة عن الذنوب التي فعلوها.

    ولقد ذكر في الانجيل ايضا ان عيسي عليه السلام قام بالصيام اربعون يوما,والصيام الموجود في الاسلام يشابه صيام الامم السابقة في اصل العبادة,ولكن الاختلاف كان في كيفيته وغاياته.


    السابق
    معني عقد النية للصيام في رمضان
    التالي
    كيفية فهم حركات واصوات القطط ومعانيها

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us