نظام الصف الاول الابتدائي بالمدارس المصرية ٢٠١٩

بواسطة: - آخر تحديث: 04 مارس 2019

    نظام الصف الاول الابتدائي بالمدارس المصرية ٢٠١٩،بين مؤيد ومعارض على نظام التعليم الجديد للصف الاول الابتدائي بالمدارس المصرية والذي تم طرحه لهذا العام فإننا نحاول ابراز ايجابيات وسلبيات هذا التطور لتكون على إلمام شامل بكافه جوانب هذا التغيير منعا لانتشار الشائعات التي انتشرت في الفترة الأخيرة.

    فقد تضمن النظام الجديد للصف الاول الابتدائي على استخدام مناهج جديده وذلك باستخدام التابلت في العملية التعليمية والذي يساعد في الحصول على العديد من التخصصات المختلفة ان كانت لغة عربيه او الرياضيات او علوم او دراسات اجتماعيه على ان تكون في كتاب الكتروني واحد باللغة العربية اما عن اللغة الإنجليزية في يتم تدريسها بشكل منفصل في منهج يحتوي العديد من المصطلحات العلمية باللغة الإنجليزية.

    النظام الجديد للصف الاول الابتدائي ٢٠١٩

    1- من اهم الامور البارزة في النظام الجديد للصف الاول الابتدائي و المرحلة الابتدائية بشكل عام هو استخدام كتاب به اربعه مواد وهي اللغة العربيه والرياضيات والدراسات الاجتماعية والعلوم ودمج تلك المواد مع بعضها بشكل يساعد على دراسة كل منها بشكل متناغم ومتداخل بالإضافة الى ذلك فانه يوجد كتاب خاص باللغة الإنجليزية و منفصل عن الكتاب السابق وايضا كتاب للأنشطة وكتاب الدين.

    2- اضافه الى ذلك فان من اهم الامور التي تحدث اثناء الصف الدراسي هو ممارسه الأنشطة التي تطبق المناهج وتعمل على ادخالها للطالب بشكل مبسط كما انه لا يتم اي امتحانات او تقييم للطالب وصولا الي الصف السادس الابتدائي

    الجديد فى التعليم الابتدائي

    1- في النظام الجديد للمرحلة الابتدائية لا يوجد كتب منفصله لدراسة الرياضيات والعلوم و لكنها تتواجد بشكل متصل مع كتاب الدراسات الاجتماعية و اللغة العربيه.

    2- يتم التقييم للطفل من خلال بعض التطبيقات البسيطة التي يتم اجرائها علي الطالب كل فتره في المدرسة لتقييم درجه تكيف مستواه التعليمي ولكن لا يوجد اسلوب الامتحانات المسبق خلال فتره التعليم من كي جي 1 و خلال الثمانية سنوات وصولا الى نهاية المرحلة الابتدائية .

    3- وبذلك يكون دور المعلم هو التقييم والتوجيه للطالب ورفع مستواه التعليمي فقط ولا يكون للمعلم اي دور في وضع درجات او تصحيح امتحانات او غيرها.

    نظام التعليم الجديد فى مصر

    1- يعمل نظام التعليم الجديد على رفع مستوى الطالب المصري وذلك من خلال مواجهه كثافه الفصول وذلك على لسان وزير التربية والتعليم الاستاذ طارق شوقي والذي يؤكد على ضرورة تقليل المسافة بين المعلم والطالب تطوير التعليم من خلال استخدام الأنشطة داخل اليوم الدراسي والاستفادة من خلال مهارات حقيقيه دون اللجوء الى اساليب التلقين القديمة.

    2- فقد حرص النظام الجديد في التعليم على توفير شكل  جديد من اشكال التواصل بين المعلم والتلميذ على ان تكون الطاولات على شكل دائرة لتسهيل عمليه التواصل .

    3- بالإضافة الى دراسة اربع مواد فقط خلال اليوم الدراسي اما عن باقي وقت الدراسة سيكون مستغل بشكل كبير في الأنشطة المتنوعة.

    نظام التعليم الجديد لرياض الاطفال

    1- يعتمد النظام الجديد للتعليم في مرحله الابتدائي ورياض الاطفال على بناء شخصيه الطفل وذلك من خلال كتب الباقة و التي تتضمن العلوم والدراسات والرياضيات و بعض الأنشطة التي تزيد من الحس الوطني ايضا للطفل .

    2- كما ان هذا النظام يتم تطبيقه على كافه انواع المدارس القومية او اللغات الخاصة او العربي ولكن يتم دراسة هذا المنهج حسب لغة كل مدرسه.

    3- وقد حدث جدال كبير في هذا النظام التعليمي ومدى جدواها مع الاطفال بين مؤيد للمنهج التعليمي ومدى توصيله للمعلومة للطفل بسهوله في تلك المرحلة وبين اشخاص يقللون من قيمه المنهج واستهتاره بعقليه الطفل.

     


    السابق
    قنفذ تشكيلة صور جديدة 2019
    التالي
    فوائد شرب الشاي الاحمر وتأثيره علي الجسم

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us