تعليم الطفل دخول الحمام والتخلص من الحفاضات

بواسطة: - آخر تحديث: 06 مارس 2019

    تعليم الطفل دخول الحمام والتخلص من الحفاضات،تعتبر مشكلة تعليم الطفل دخول الحمام من أكبر المشاكل التي تواجه الأمهات وأكثرها إزعاجا، حيث أن التخلي عن استخدام الحفاضات ليس سهلا ولا هينا، ويجب أن يحدث ذلك عند إتمام الطفل 18 شهر على الأقل.

    وهذا الموضوع من أكثر الموضوعات صعوبة على الأم وتحتاج الأم في ذلك الوقت إلى الكثير من النصائح والتجارب السابقة ويجب أن تتحلى بالصبر والهدوء إلى أن يتعود الطفل على الذهاب إلى الحمام بفرده أو استخدام القصرية أو النونية بمفرده، وفي هذا المقال سنتحدث عن ذلك الموضوع باستفاضة وسنقدم لكي مجموعة من النصائح التي قد تساعدك في مشوارك مع طفلك.

    تعليم الطفل الحمام في أسبوع.
    تعليم الحمام للطفل العنيد.
    أفضل عمر لتعويد الطفل على الحمام.

    تعليم الطفل الحمام في أسبوع

    لا تعرف الكثير من الأمهات ما هي بداية تعويد طفلها على دخول الحمام والاستغناء عن الحفاضات، وسنقدم لهن بعض النصائح والخطوات التي تساعدهن في خلع الحفاضات وتعليم الأطفال الدخول إلى الحمام في أسبوع واحد فقط، ومن هذه الخطوات ما يلي:

    تدريب الطفل على الدخول إلى الحمام في فترات مختلفة من اليوم، ويتم ذلك عن طريق إدخاله إلى الحمام أكثر من مرة في اليوم لكي يتعود على الجلوس على قاعدة الحمام بصورة تدريجية.
    خلع الحفاضات، من الوسائل التي تحفز الأطفال على الذهاب إلى الحمام هي أن يكون الطفل بدون حفاضة لفترة من الوقت، ويجب عليك أن تتحمل ما سينتج عن هذا الأمر، وحينها سيطلب منك طفلك بنفسه أنه يريد أن يذهب إلى الحمام.

    مكافأة الطفل، حيث يجب عليك مكافأة طفلك حينما يستخدم الحمام أو يطلب منك ذلك، واطلبي منه أن يختار هو المكافأة والهدية التي يريدها، فهذه من الأشياء التي تحفزه على محاولة التحكم في نفسه وتساعده في أن يطلب الذهاب إلى الحمام.

    يجب أن تجعلي طفلك ينظر إلى ما قام به بعد استخدام الحمام حتى يشعر بالإنجاز ولكي يتعلم أن يذهب بعد ذلك إلى الحمام بمفرده، ويجب تقليل المشروبات قبل النوم.

    تعليم الحمام للطفل العنيد

    الأطفال العنيدة يجب التحلي بالصبر الشديد معها واتباع بعض الخطوات التي تساعدهم على التخلص من العند وتعودهم على الذهاب إلى الحمام عند الحاجة، ومن هذه الخطوات ما يلي:

    وضع روتين معين للتدريب لكي يتعود الطفل، مثل تدريبه بعد وجبة الغذاء أو في الصباح أو حسب وقت التبرز لديه.
    إذا كانت بداية تعويد طفلك في جلوسه على القصرية كانت بالحفاضات، فالخطوة التي تليها هي خلع الحفاضات، وتعويده على التخلص منها.
    حاول تعويد طفلك على النظر إلى برازه بعد الانتهاء وتعليمه كيف يشد السيفون للتخلص من ذلك، فهذا يعمل على تحفيزه.
    قم بشراء ملابس داخلية جديدة ذات ألوان مبهجة وإخباره أنها تشبه الملابس الخاصة بالكبار.
    تحلى بالصبر ثم الصبر ثم الصبر.
    بعد أن يتعود الطفل على التدريب في النهار، ابدأ في مرحلة الليل.
    لا تسخر منه أبدا.

    أفضل عمر لتعويد الطفل على الحمام

    العمر المناسب لتعويد الطفل على الدخول إلى الحمام عند الحاجة هو عند عمر السنتين أو السنتين ونصف، حيث أن وفقا لكلام الأطباء، تكون مثانة الطفل اكتملت ويصبح الطفل قادر على التحكم، ولكن يجب أن تتحلى الأم بالصبر حيث أن الطفل سيأخذ بعض الوقت لكي يستوعب الموقف ولكي يتعود على عدم وجود الحفاضات، لذلك يجب أن تستقبل الأم أي أمر بصدر رحب وألا توبخ طفلها، وألا تحرجه خاصة أمام الناس.

     


    السابق
    بطريق 2019 أجدد صور طائر البطريق
    التالي
    ضبع 2019 صور حيوان الضبع

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us