ما جزاء الظالم في الدنيا عند الله

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير 2019

    ما جزاء الظالم في الدنيا عند الله،لابد أن الظلم هو من أبشع الأمور التي قد يتعرض لها الإنسان في حياه، حيث يجلب النكد والغم للمظلوم، و فيه أكل لحقوق العباد، ولما كان للظلم من أثربالغ على النفوس وفي المجتمع فقد حرمه الله تعالى على نفسه أولا، ثم قام بتحرمه على العباد، فما هو الظلم وما جزاء الظالم عند الله دعونا نعرف اليوم.

    ماهو الظلم؟

    الظلم هو التعدي على حقوق الغير، أو وضع الأمور في غير محلها، سواء الأمور الشرعية المتعلقة بالدين الإسلام فيكون بذلك الإنسان قد ظلم نفسه، أو يكون بالتعدي على حقوق الآخرين والمجاورة في ظلمهم، وهويعبر من أكبر الذنوب التي قد يفعلها الإنسان في حياه.

    عقوبة الظلم عند الله

    ولما كان الظلم من كبائر الذنوب فقد حرمه الله على عباده، وقد وضع للظالم عقاب شديد في الدنيا والآخرة، حتى يبتعد الناس عن الظلم اتقاءا لوجه الله الكريم، ويأتي عقاب الظلم عند الله للظالم على هيئة عدة صور منها.

    ضيق المعيشة والضنك الذي يصاحب الظالم طوال حياته، سواء كان يمتلك أسباب السعادة أو لا يمتلكها، فهنا يكون الضنك والضيق شعور ملازم للظالم في الدنيا بدون أسباب غير أنه قام بظلم أحد من البشر أو ظلم نفسه وكما قال تعالى في كتابه الكريم (فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا).

    غضب الله على الظالم في الآخرة، و يصلى الظالم نار جهنم وبئس المصير، ويحظى بغضب الله في الآخرة فلا ينظر الله له ولا يزكيه.الحرمان من الهداية في الدنيا، و كثرة الضلال و التخبط في أحوال الدنيا وذلك استنادا إلى قول الله تعالى (وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ).

    البعد عن أي شعور بالأمان أو الطمأنينة، فيزيل الله من قلب الظالم أي شعور بالأأمن والامان، ويضع مكانهما الخوف والقلق والضيق طوال الوقت، سواء من ردة فعل المظلوم أو من عقاب الله في الدنيا والآخرة،قبول أي دعوة يدعيها المظلوم على من ظلمه، وبذلك يكون الظالم عرضه دائما للنكبا وتقلبات الدهر،عدم حلول البركة في مال الظالم، أو أولاده، أو أي شيئ يخصه، وبهذا يفسد ويهلك كل ما يمتلكه الظالم، وتمنع البركة عن حياته.

    عقاب الزوج الظالم لزوجته

    ومن صور الظلم المنتشرة أيضا هو ظلم الرجل لزوجته وقد توعد الله الظالم لزوجته بنفس عقوبات الظالم للناس عامتا، وقد زادت عليها أنه يعيش في ظلمات يوم القيامة وأنه يحرم من شفاعة النبي صل الله عليه وسلم يوم القيامة، وهي الامور التي تنطبق أيضا على من ظلم أي إنسان غير زوجته.

    عقاب الظالم في القرآن

    وقد ذكر القرآن الكريم عقوبات الظلم في مواضع عديدة وفي أكثر من سورة في القرآن الكريم حتى يبعد الناس عن الظلم وفيما يلي بعض هذه المواضع

    قال تعالى (فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى” فأخذه الله سبحانه وأهلكه وجنوده ” فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ)
    (فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
    وقد ورد في صحيح الإمام مسلم أنه في ليلة غزوة بدر يمر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على أرض المعركة ويشير بإشارات على الأرض للصحابة رضوان الله عليهم  ويقول( هذا مصرع فلان) فيقول أنس: ويضع يده على الأرض هاهنا هاهنا. فما ماطَ أحدهم عن موضع يد رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فرأى المسلمون أكابر مجرمي مكة صرعى على الأرض ليحمدوا الله ويكبروه وليزدادوا إيمانا مع إيمانهم ).


    السابق
    اجمل صور سنو وايت والأقزام السبعة 2022 snowwhite
    التالي
    ما علاج السحر وأنواعه

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us