معني عقد النية للصيام في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: 26 أبريل 2020

    معني عقد النية للصيام في رمضان,سنعرض لكم من خلال مقالنا معني عقد النية للصيام عبر موقع فوتوعربي,فأن شهر رمضان هو شهر العبادات والرجوع الي الله عز وجل,والالتزان بشعائره من صلاة وصيام وصلاة تراويح,لشهر رمضان فضل كبير علي المسلمين فهو شهر المغفرة والرحمة والابتعاد عن المعاصي,وفيه تفتح ابواب الجنة وفيه تغلق ابواب والنار,شهر رمضان هو شهر نزول القرأن علي رسول الله صلي الله عليه وسلم.

    معني عقد نية الصيام

    تعني نية الصيام,بأن يقوم المسلم بعقد نيته من الليل قبل بدء الصيام بأنه سيصوم جميع ايام شهر رمضان المبارك,حيث ان شهر رمضان ميزه الله للصيام عن باقي ايام الصيام الاخري,ومن الممكن ان ينوي المسلم اما بصيام اليوم التالي او ينوي بصيام شهر رمضان بأكمله,حيث انه يقول قبل بدأ الشهر(اللهم اني قد نويت صيام شهر رمضان),ومن الواجب علي المسلم ان يقوم بقضاء نيته قبل الصيام.

    حكم النية في الصيام

    تعرف النية في اللغة العربية علي انها (القصد),او الاصرار علي فعل عمل معين,ويكون القلب قد عقد علي فعل ذلك الامر,وتعني النية ان المسلمن قد عقد قلبه بالعزم في الصيام,وهناك بعض الاستدلالات من القرأن الكريم حيث يقول تعالي(ان في ذلك لذكري لمن كان له قلب او القي السمع وهو شهيد)صدق الله العظيم.

    حكم نية الصيام

    اختلف الكثير من العلماء علي حكم النية في الصيام,وقد تم تقسيم الحكم الي قولين وهما:

    • القول الاول:قام البعض من علماء الحنفية علي اعتبار ان نية الصيام شرط,حيث استدلوا عليها من البخاري في صحيحه,عن النبي صلي الله عليه وسلم(انما الاعمال بالنيات,وانما لكل امرئ ما نوي).
    • القول الثاني:قال البعض من الشافعية ان عقد نية الصيام,ركن من اركان الاسلام.

    دعاء نية الصيام

    لا يوجد اي نص من نصوص السنة النبوية تورد علي ان هناك دعاء لعقد النية في الصيام,ولكن قال طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه,ان النبي صلي الله عليه وسلم كان يقول ان رأي الهلال(اللهم اهلله علين باليمن والايمان,والسلامة والاسلام,ربي وربك الله),وهو دعاء متعلق برؤية هلال شهر رمضان المبارك.


    السابق
    قائمة مسلسلات رمضان 2020 في السعودية
    التالي
    من هو اول انسان صام علي الارض

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us