قصص قصيرة فيها حكمة وعبرة

بواسطة: - آخر تحديث: 25 يناير 2022

    القصص تعتبر من الطرق التي توصل المعلومات والعادات والتقاليد والحكم والمواعظ للأشخاص , وليست القصص مقتصرة علي صغار السن بل يمكن أيضا للكبار قراءة القصص وتعلم منها العديد من الحكم والعبر , لذلك تعتبر قصص قصيرة فيها حكمة وعبرة من أكثر أنواع القصص التي يهتم الأشخاص بالبحث عنها عبر محركات البحث في الأنترنت , حيث أنها تساعد علي تعليمنا الكثير من المعلومات المفيدة والضرورية في حياتنا.

    قصص قصيرة فيها حكمة وعبرة

    قصص قصيرة فيها حكمة وعبرة , هي من أنواع القصص التي يحتاج قراءتها الرجال والنساء والكبار والصغار , لأن هذه القصص مهما كبرنا تعلمنا الحكمة وتعلمنا العبرة أيضا , فهي من القصص التي لا غني عنها وتوصل لنا المعلومات بشكل شيق وجميل جدا , لذلك سنقدم لكم اليوم من خلال مقالنا , أجمل وأحلي قصص قصيرة فيها حكمة وعبرة.

    قصة الرجل العجوز في القرية

    كان هناك رجلا عجوزا يعيش في قرية بعيدة جدا , وكان هذا الرجل من أتعس الأشخاص الموجودين في الحياة , لدرجة أن جميع سكان القرية سئموا منه , لأنهم دائما يرونه محبطا ولا يتوقف هذا الرجل عن الشكوي والتذمر أبدا , وكان كل يوم يمر عليه يكون بمزاج سيء , وهذا الرجل كلما زاد سنه كلما تكلم بشكل سلبي ومحبط أكثر وأكثر , وكان عندما يراه أي شخص من سكان القرية كان يتجنبونه , حيث أن أي شخص يقترب منه يشعر بأنه يفقد سعادته.

    وعندما أتم الرجل العجوز العام الثمانين له أنتشرت أشعة في القرية بأكملها , بأن هذا الرجل العجوز سعيد في هذا اليوم , وأن جميع ملامح وجهه قد أشرقت فأجتمع جميع من في القرية أمال بيت الرجل العجوز , وهناك شخص سأله ما الذي حدث لك , فرد الرجل العجوز قائلا : لا شيء ولكن قضيت 80 عام أطارد السعادة بدون أي فائدة , فقررت من حينها أن أعيش بدونها وأن أستمتع بحياتي فقط , ولهذا السبب فأنا سعيد الأن.

    • العبرة من القصة : لا تطارد السعادة بدلا من ذلك أستمتع بحياتم.

    قصة الرجل الحكيم

    كان يا مكان كان في زمان , رجل حكيم يأتي إليه جميع الناس من جميع أنحاء العالم لأستشارته , وفي كل مره يأتون له يحدثونه عن نفس المشاكل الذي يقابلوها في حياتهم حتي سئم منهم هذا الرجل بشكل كبير , وفي يوم من الأيام قام الرجل الحكيم بجمع الناس وقال لهم نكتة لطيفة جدا , وحينها جميعهم قاموا بالضحك الشديد , وبعد مرور دقائق قليلة قام الرجل الحكيم بروي لهم نفس القصة مره اخري , حينها عدد قليل منهم أبتسم , وبعد مرور عدة دقائق حكاها لهم مره اخري فلم يضحكم أي أحد.

    وفي ذلك الوقت أبتسم الحكيم وقال : لا يمكنكم أن تضحكوا علي نفس النكتة الذي قولتها أكثر من مره , فلماذا دائما تأتون لي وتحكون لي نفس المشاكل لأحلها لكم.

    • العبرة من القصة : أن القلق لا يقوم بحل المشاكل , ولكنه مجرد مضيعة للوقت وإضاع للطاقة.

    قصة الحمار الأحمق

    كان يا مكان كان في زمان , بائع ملح يمتلك حمار وكان يساعده دائما في حمل أكياس الملح بشكل يومي , وفي يوم من الأيام قام البائع والحمار مضطرين أن يعبروا نهر صغير للوصول إلي السوق , وفي ذلك الوقت تعثر الحمار ووقع داخل الماء فجأة , وحينها ذابت جميع أكياس الملح وأصبحت خفيفة جدا مما جعل الحمار سعيدا , وفي كل يوم يقوم البائع والحمار بالمرور من هذا النهر الصغير , يقوم الحمار بأسقاط نفسه ليذوب الملح ويكون الحمل عليه خفيا , وحينها أستطاع البائع كشف حيلة الحمار.

    وفي اليوم التالي قام البائع بتعليم الحمار درسا , ووضع له أكياس مليئة بالقطن ووضعها علي ظهر الحمار , فقام الحمار في هذا اليوم بنفس الحيلة وأوقع نفسه في الماء ولكن حينها أزداد الثقل عليه أضعافا , وواجه الحمار وقتا صعبا جدا للخروج من الماء , وحينها تعلم الحمار الدرس.

    • العبرة من القصة : لن تسلم الجرة في كل مره , ولا يكون الحظ حليفك دائما.


    السابق
    قصص عن الخيرة فيما اختاره الله
    التالي
    قصص عن التوكل علي الله

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us