موضوع تعبير عن الامانة ودورها في الاسلام

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير 2020

    موضوع تعبير عن الامانة ودورها في الاسلام،تعتبر الامانة من اهم الاساسيات التي حثنا واكد عليها الدين الاسلامي،حيث تعبر الامانة عن خلق الشخص وايضا سمي رسول الله صلي الله عليه وسلم بالصادق الامين، حيث انه اتصف بالامانة وعدم الغش في عمله.

    موضوع تعبير عن الامانة في الاسلام بالعناصر

    أشكال الامانة

    • السر: اذا قام الفرد بحفظ سر صديقة او اخيه او حفظ اي سر اخبره به احد فهذا يعتبر امانة ولا يجب خيانتها مهما كلفه الامر.
    • حفظ المال:حفظ الفرد لمال غيره الامانة فعندما يحافظ الفرد علي مال الاخرين في العمل واعطائهم حقهم كاملا دون ان ينقص منه فيعتبر هذا الامر امانة،يجب علي كل فرد الحفظ والتمسك بدينه، وايضا اذا قام الفرد بدعوة الاشخاص  الي دينه فيعتبر هذا العمل امانة عليه.
    • انفاق المال: يعتبر الانفاق امانة فجيب علي الفرد اصرافه في الاعمال المشروعة، ولا يقوم باصرافه في اعمال محرم لان الله عز وجل سيسأله عن كل ما انفقه من ماله وعلي ماذا انفقه.
    • يجب علي الانسان الحفاظ علي جسده كاملا وحواسه لان الله ايضا سيسألنا علي جسدنا لانه ليس ملكا لنا فالحفاظ عليه يعتبر من الامانة.
    • من اهم الامانات الحفاظ علي الصلاة وادائها بالطريقة الصحيحة فالصلاة هي التي تقربنا من الله عز وجل.

    أهمية الامانة في الدين الاسلامي

    • جاء الاسلام بالعديد من الاخلاق والفرائض والاحكام والامانة تعتبر من اهم الاخلاق التي يتحلي بها المسلم وايضا الامانة تجعل هناك ثقة بين الناس وبعضهم.
    • الامانة تدل علي صدق المسلم وحسن خلقه وعدم كذبه وتقوم لامانة بحفظ الدين والقيام بحقوق الله الذي امرنا بها وهناك علاقة قوية جدا بين الامانة والاخلاق فالشخص التي يتحلي بحسن الخلق من الطبيعي انه يتحلي بالامانة فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق) اذا من يحافظ علي الامانة يحبه الله ورسولة والناس جميعا.
    • تعني الامانة هي اداء حقوق الناس التي استأمنوك عليها ويجب تسليمها كاملة لا تنقص منها شيئا فاذا نقص منها شيئا فلا يعتبر هذا الشخص امينا ويغضب منه الله ورسوله.

     


    السابق
    صور تورتة عيد ميلاد مكتوب عليها 8 سنوات
    التالي
    موضوع تعبير عن المعلم وفضله وواجبنا نحوه بالعناصر

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us