ما هي عقوبة الزنا في الاسلام

بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير 2019

    ما هي عقوبة الزنا في الاسلام،يعتبر الزنا في الإسلام من كبائر الذنوب، والتي حذر الإسلام المسلمين من الوقوع فيه لما له من أضرار كبيرة عل الفرد والمجتمع وجلب لسخط الله عز وجل، فما هو الزنا وماهي عقوبته في الإسلام.

    ماهو الزنا

    الزنا عرف في الإسلام على أنه إتيان المرأة الغير محلله بدون أن يكون بينهما عقد يشهد عليه وليها، ويشهد عليه الناس، فهو يعني حدث جماع بين رجل وامرأة غير متزوجين.

    عقوبة الزنا

    وقد أوجب الإسلام عقوبة للزنا في الدنيا والآخرة، لما هو من عمل فاحش له أثر سيئ جدا فيي المجتمع والفرد، و قد اعتبره الإسلام من كبائر الذنوب التي توجب دخول النار في الآخرة، وجعل لها حدا في الدنيا، وهو الرجم، حيث يرجم كلا من الزانية والزاني في حالة ثبوت الزنا عليهم.

    عقوبة الزنا في الدنيا للمتزوج

    ذكر القرآن الكريم في عدة مواضع عقوبة الزنا في الدنيا أو الحد الذي يجب أن يقام على الزاني والزانية في حال إثبات جرمة الزنا عليهم وقد فصل الإسلام عقوبة الزنا للمتزوجين عن الغير متزوجين فجعل الإسلام عقوبة الزاني والزانية إذا كان كل واحد منهم متزوج من شخص أخر الرجم حتى الموت.

    عقوبة الزنا في الدنيا لغير المتزوج

    فيما جاءت عقوبة الزاني أو الزانية الغير متزوجين الجلد مائة جلدة، وقد كان للإسلام حكمة عظيمة في هذا الفصل في العقوبة حيث جعل عقوبة المتزوجين اكبر من عقوبة الغير متزوجين لأن المتزوج بطبيعة الحال يكون لديه مايفرغ شهوته فيه بالحلال، كما أن الزنا للمتزوجين بالإضافة إلى أنه ذنب يجلب سخط الله فهو خيانة للطرف الآخر.

    أحاديث وآيات عن عقوبة الزنا

    قال تعالى (وَلا تَقرَبُوا الزِّنى إِنَّهُ كانَ فاحِشَةً وَساءَ سَبيلًا)

    قال صل الله عليه وسلم (عن ابن مسعود رضي الله عنه: (سأَلتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أيُّ الذَنْبِ أعظمُ عِندَ اللهِ؟ قال: أن تَجعَلَ للهِ نِدّاً وهو خلَقَك، قلتُ: إنَّ ذلك لعظيمٌ، قلتُ: ثم أيٌّ؟ قال: ثمّ أن تَقتُلَ ولدَك تَخافُ أن يَطعَمَ معَك، قلتُ: ثم أيٌّ؟ قال: ثمّ أن تُزانِيَ بحَليلَةِ جارِك)

    قال تعالى (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ)

    قال صل الله عليه وسلم (خُذوا عني، قد جَعَل الله لهنّ سبيلاً، البكْر بالبِكْر جَلْدُ مئة ونَفْيُ سَنَة)

    عقوبة الزنا في القانون المصري

    وقد جعل القانون المصري عقوبة للزنا بمدة حبس قدرها ستة أشهر للرجل، وعامين كامليين للمرأة، كما ذكر نص القانون انه يمكن أن يحكم بوقف تنفيذ حكم الزنا على المرأة إذا ما تنازل زوجها عن حقه المدني أمام القاضي فلا تعاقب الزوجة.

    عقوبة الزنا في القانون السعودي

    وقد فعل القانون السعودي في المحاكم السعودية عقوبة الزنا بالرجم حتى الموت لكلا من الرجل والمرأة كما ذكر القرآن، وفي حالات أخرى يتم قطع الرأس بالسيف.

    شروط ثبوت حادثة الزنا

    وقد وضع الإسلام شروطا وقيودا لاعتبار الجريمة جريمة وثبوتها على الأطراف المعنية، حيث أوجب الإسلام أن يكون الزاني عاقلا وقد بلغ سن الرشد، وأن يكون واعيا بعقوبة الزنا وتحريمه، كما اوجب الإسلام لحالة ثبوت الزنا أن يعترف أحد الطرفين بالقيام بالزنا، أو أن يثبت الزنا بالحمل، أو أن يقر 4 شهود رأوا حادثة وقوع الزنا.


    السابق
    ما هي الكبائر في الاسلام وأنواعها
    التالي
    ماهي صغائر وكبائر الذنوب في الاسلام

    اترك تعليقاً

    a
    Access Keys
    1
    التصنيفات
    2
    تصفح المواضيع
    3
    تسجيل
    4
    دخول
    5
    عن موقع هلسي
    6
    اتفاقية الاستخدام
    7
    الشركاء
    8
    اتصل بنا
    m
    About Us